بتروتريد تخطو نحو التحول الرقمى


انطلاقاً من دور الحكومة المصرية في إقرار وتنفيذ رؤية سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في تحويل مصر بكافة قطاعاتها الي التحول الرقمي وذلك من خلال التيقن أن التطور المذهل في الميكنة والأنظمة الذكية سيؤدي لتقليل الزمن المستغرق في تنفيذ الأعمال ويعطي إمكانية مُعالجة البيانات بشكل عال باستخدام أحدث التقنيات مثل الذكاء الصناعي وايضاحا لمفهوم التحول الرقمي الذي هو بمثابة عملية تحول من نموذج عمل يدوي الي نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في تقديم الخدمات ودورة العمل.

ومن هنا تسعى إدارة شركة الخدمات التجارية البترولية (بتروتريد) لتعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الرقمية فيها، وهي واحدة من الأولويات الرئيسية للشركة وذلك من خلال تحسين أداءها، ورفع جودة الخدمات التي تقدمها لعملائها وكفاءتها من خلال تحسين دورة العمل، وتوفير الدعم الكامل لعملية صناعة القرار.

ومن منطلق مواكبة فكرة التحول الرقمي التي هي في حيز التنفيذ شهدت شركة الخدمات التجارية البترولية "بتروتريد" في عام 2019 طفرات تقدمية واضحة في كافة انشطة الشركة من تسويق وزيوت مستخدمه وخاصه في التحصيل حيث قامت الشركة بالسير بخطي واسعة في تطبيق التحصيل الالكتروني من خلال عدة وسائل منها ما هو قائم فعلياً ومطبق ومنها ما سيتم تطبيقه قريباً.

أولاً: القائم فعلياً .

- التحصيل الإلكتروني من خلال الفون كاش (تطبيق يتم تحميله على الهاتف المحمول ويتم القراءة من خلال العميل والدفع من خلال بطاقات ائتمانية بكافة أنواعها ).

- التحصيل الإلكتروني من خلال موقع الشركة "https://Petrotrade.com.eg" (يسمح بتسديد كامل المديونية أو جزء منها).

- السداد من خلال منافذ منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية مثل "فوري -مصاري -خدماتي -ممكن -بيي".

- السداد من خلال بنوك مثل (بلوم ـ الأهلي المتحد -الإسكندرية -QNB).

ثانياً: ما سيتم تطبيقه قريباً.

- السداد من خلال بنوك (الأهلي المصري ـ مصر).

- توقيع عقد مع شركة أي فايننس وتوريد أجهزة نقاط البيع (POS) للتحصيل الالكتروني من خلال الشركة وذلك لتيسير عمل المحصلين وتقليل دورة العمل وتخفيف العبء عنهم، والشركة الأن في مرحلة استلام الأجهزة وتدريب المحصلين

- توقيع عقد مع شركة فوري وهي الشركة التي تملك فروع في كافة انحاء الجمهورية وذلك لتوريد ماكينات نقاط البيع (POS) لتغطي مناطق أخرى.

- توقيع عقد مع شركة ضامن التي تعمل في منظومة التموين ونقاط الخبز وذلك من خلال توريد ماكينات نقاط البيع لتغطية عدة مناطق أخرى.

- تفعيل بروتوكول التعاون مع البريد المصري للدفع من خلال كافة مكاتب البريد المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية.

- اكشاك التحصيل الإلكتروني (KIOSK) للدفع الذاتي والتي ستنتشر في جهات خارجية عديدة.

- الطرح لمناقصة توريد وتطبيق خطط الموارد المؤسسية (ERP) وذلك لتطوير دورة العمل كاملة داخل الشركة والربط مع شركة ايجاس والهيئة المصرية العامة للبترول وبهدف رفع الكفاءة ودعم القرار.

- إنشاء مركز الاتصال وتوقيع عقد مع شركة متخصصة لتفعيل خدمة الرد الصوتي التفاعلي (IVR) وذلك مع بداية عام ٢٠٢٠.



ومازالت الانجازات تتوالى والعمل علي قدم وساق وكله من أجل رفعة مصر وقطاع البترول وشركة بتروتريد، وستستمر جهود الشركة وكافة اداراتها في تفعيل وتطبيق رؤية مصر ووزارة البترول في التحول الرقمي والترقيم تحت رئاسة السيد الوزير المهندس/طارق الملا في استخدام التكنولوجيا والتقدم العلمي في التيسير على المواطنين وتحسين دورة العمل وتطويرها ووضع مصر في مصاف الدول المتقدمة حسب رؤية سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي.